11
يناير
2017
تعرف علي التهديدات القوية التي تواجه حرس الحدود المصري
نشر منذ 5 شهر - عدد المشاهدات : 3992

كتب : أحمد فؤاد

تواجه قوات حرس الحدود المصرية العديد من التهديدات في العديد من الاتجاهات الإستراتيجية المختلفة، خاصة أن مصر تقع في الركن الشمالى الشرقى من أفريقيا وتبلغ مساحتها نحو مليون كيلو متر مربع وتمتاز جغرافيتها بالبساطة النسبية، كما يغلب عليها الطابع الصحراوي على كافة الاتجاهات الإستراتيجية (الشمالى الشرقى - الغربى - الجنوبى).
وحصلت "فيتو" على تقرير بأهم التحديات التي تواجه قوات حرس الحدود المصرية على النواحي والاتجاهات المختلفة.
التهديدات على الاتجاه الشمالي الشرقى:
• الأنفاق مع استمرار زيادة (أعماقها - أطوالها - تحصيناتها) على امتداد الشريط الحدودى المواجه لقطاع غزة والزراعات المخدرة (بانجو - خشخاش) بجنوب سيناء.
• وجود قناة السويس أهم مجرى ملاحى عالمى وبها (كوبرى السلام - المعديات - نفق الشهيد أحمد حمدى) مع احتمال تعرضها لبعض العدائيات لتعطيل الملاحة، وتتلخص أهم أعمال التهريب في تهريب (الأسلحة - الذخائر- المواد المخدرة - المواد العضوية المستخدمة في تصنيع العبوات الناسفة) مع إقتران تنفيذ تلك الأعمال بالعنف.
التهديدات على الاتجاه الغربي:
تمتد حدود الاتجاه الإستراتيجي الغربي لأكثر من (2500) كم، ويعتبر هذا الاتجاه أكثر الاتجاهات الإستراتيجية عمومًا في معدلات التهريب نظرًا للآتي:
• مواجهة الاتجاه إلى أوروبا مما يسهل الوصول إليها بعبور البحر المتوسط بطرق غير شرعية.
• وجود هضبة السلوم وبحر الرمال الأعظم (الذي تنتشر به الكثبان الرملية) على الحدود الغربية مما يساعد على زيادة معدلات التسلل والتهريب.
• امتداد منخفض القطارة (أهم وأكبر منخفض بجمهورية مصر العربية) داخل عمق الاتجاه والذي يساعد على الإخفاء / الاستتار/ استعادة الكفاءة... للعناصر القائمة بالتسلل/ التهريب، وتتلخص أهم أعمال التهريب / التسلل في تهريب (الأسلحة - الذخائر – البضائع غير خالصة الرسوم الجمركية – الهجرة غير الشرعية).
التهديدات على الاتجاه الجنوبى:
• استنزاف الثروات القومية للدولة بانتشار أعمال التنقيب عن المعادن (الذهب) باستخدام الأجهزة والوسائل التقليدية مع العمل على تطوير تلك الوسائل باستمرار نظرًا للعائد المادى الكبير.
• وتتلخص أهم أعمال التهريب في تهريب "الأسلحة - الذخائر - السلع التموينية (الأرز) - الماشية والأغنام".





أخبار متعلقة
استطلاع رأى

هل تري مقاطعة قطر من مصر والخليج مفيدة ؟

379 صوت - 38 %

34 صوت - 3 %

14 صوت - 1 %

عدد الأصوات : 994

أخبار
ads