10
يناير
2017
قضايا مصر على مائدة مجلس المحافظين.. رئيس الوزراء يوجه بتفعيل الرقابة على الأسواق والعمل الميدانى والتنسيق مع النواب.. زكى بدر: نقل قرى الظهير الصحراوى للمحافظات.. ووزير التعليم: بناء 50 ألف فصل جديد
نشر منذ 5 شهر - عدد المشاهدات : 574

قضايا مصر على مائدة مجلس المحافظين.. رئيس الوزراء يوجه بتفعيل الرقابة على الأسواق والعمل الميدانى والتنسيق مع النواب.. زكى بدر: نقل قرى الظهير الصحراوى للمحافظات.. ووزير التعليم: بناء 50 ألف فصل جديد


كتبت : سالى محمد 


وجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بضرورة استمرار تفعيل آليات وإجراءات المتابعة والرقابة على الأسواق، بما يضمن توافر السلع بالكميات والأسعار المناسبة، ويسهم فى ضبط حركة الأسواق، تلبية لمتطلبات المواطنين. 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس المحافظين، اليوم الثلاثاء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، وحضور وزراء الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى، والبيئة، الدكتور خالد فهمى، والتنمية المحلية الدكتور أحمد زكى بدر، والتربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى، والنقل الدكتور جلال سعيد والتموين اللواء محمد على مصيلحى.
 
وأكد رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، ضرورة التحرك الميدانى المستمر للمحافظين، والتواجد بصورة دائمة مع المواطنين فى مختلف المواقع، للتعرف على المشكلات التى يواجهونها عن قرب، والعمل على حلها فى أسرع وقت ممكن، بما يسهم فى تحسين الخدمات المقدمة لهم فى مختلف القطاعات، إضافة إلى استمرار التنسيق مع أعضاء مجلس النواب وبحث مشكلات دوائرهم.
 
 
رئيس الوزراء يوجه المحافظين بمتابعة المشروعات الحالية مع الجهات المنفذة
 
وعن المشروعات الكبرى والخدمية والتنموية الجارى تنفيذها بمختلف المحافظات، وجه رئيس الوزراء بضرورة استمرار المتابعة من جانب المحافظين مع مختلف الجهات المنفذة لتلك المشروعات، بما يدفع نحو الانتهاء منها وفق الجداول الزمنية المحددة، ودخولها الخدمة فى أقرب وقت، تعظيمًا للاستثمارات التى تم ضخها فى هذه المشروعات، وفى هذا الصدد شدّد المهندس شريف إسماعيل على الوزراء بضرورة إزالة وحل أيّة معوقات قد يواجهها مسار تنفيذ تلك المشروعات، وسرعة التعاقد مع مقاولين جدد فى حالة وجود أى تقاعس فى معدلات التنفيذ من جانب المقاولين الحاليين المنفذين.
 
من ناحية أخرى، أشار رئيس مجلس الوزراء، إلى ضرورة تفعيل آليات تنفيذ منظومة النظافة فى مختلف المحافظات، وكذا التصدى بكل قوة لظاهرة التعدى على الأراضى الزراعية.
 
 
وزير التنمية المحلية: رئيس الوزراء شدد على عدم الاعتماد على التقارير الورقية
من جانبه، قال الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، إن مجلس المحافظين ناقش خلال اجتماعه اليوم، عددًا من الملفات، وأكد خلاله المهندس شريف إسماعيل، على كل المحافظين، ضرورة متابعة الأسواق والعمل على ضبط الأسعار، والتأكيد على الرقابة على الأسواق والسلع، والتأكد من مطابقة الكميات  بالمخازن مع أوراق وزارة التموين، وزيادة المنافذ والتأكد من توفر السلع. 
 
وأشار "بدر" فى مؤتمر صحفى بمقر هيئة الاستثمار، إلى أن رئيس الوزراء شدّد على المحافظين على عدم الاعتماد على التقارير الورقية، وضرورة النزول للشارع ومتابعة مشكلات المواطنين، مشدّدًا على أن كل محافظ مسؤول عن تنفيذ جميع المشروعات التى تنفذ على أرض المحافظة بصرف النظر عن تبعية التنفيذ أو الملكية، والمطالبة بسرعة التنفيذ، وإزالة كل المعوقات. 
 
وفيما يتعلق بمتابعة شكاوى المواطنين، قال وزير التنمية المحلية، الدكتور أحمد زكى بدر، إن رئيس الوزراء أكد ضرورة حرص المحافظين على متابعة شكاوى المواطنين، والتأكد من حلها ومتابعتها لحين انتهائها تمامًا، وكان هناك قرار بترقية إدارة شكاوى المواطنين لتكون برئاسة وكيل وزارة، حتى لا تكون مجرد تسديد خانات، مشدّدًا كذلك على ضرورة التواصل مع نواب البرلمان، وإعلامهم بما يحدث على أرض المحافظة، ومتابعة كل المشروعات والمساهمة فى حل مشكلات المواطنين.
 
 
أحمد زكى بدر: اجتماع مجلس المحافظين يناقش ملف السيول والأمطار
وقال وزير التنمية المحلية، إن اجتماع المحافظين ناقش أيضًا موقف السيول والأمطار، موضّحًا أن الموقف هذا العام مطمئن، ولأول مرة يتم عمل سيناريوهات حتى بالمحافظات التى لم تشهد سيولاً، وكانت هناك بعض الملاحظات التى تم العمل الجاد على تجاوزها، وتم تلافيها بالفعل، وجارٍ استكمال بعض المشروعات مثل مخرات السيول، وبعض السدود مع وزارة الرى والجهات المعنية فى بعض المحافظات، متابعًا: "مجلس المحافظين ناقش أيضًا قرى الظهير الصحراوى، وعددها 38 قرية تضم كل منها من 58 إلى 100 مسكن، وأراضٍ زراعية وأنشطة أغلبها لم يُستغل، وأعلن أنه خلال هذه الفترة سيتم نقل ولاية هذه القرى للمحافظات، للتمكن من تخصيص المساكن والأراضى والحرف والأنشطة، حتى تصبح نواة لعمران جديد. 
 
وفيما يتعلق ببناء المدارس، وخطة الـ30 ألف فصل خلال العامين الجارى والمقبل، قال وزير التنمية المحلية، إن المحافظات وفرت 90% بالفعل من قطع الأراضى المطلوبة، سواء المدارس الحكومية أو مدارس النيل أو النظام اليابانى، ومعظمها صدر بها قرارات تخصيص وتم إرسالها للإدارات التعليمية المختلفة، وهناك تأكيد من الرئيس على ضرورة التركيز على الأماكن المزدحمة والشعبية، لتأكيد دور الدولة كمسؤول عن توفير خدمة تعليم متميزة.
 
 
إعداد كراسة شروط لملف "نظافة القاهرة" وطرحها على الشركات 
وحول موقف المخلفات الصلبة وعقود النظافة بالمحافظات، أوضح الوزير أنه فيما يتعلق بمحافظة القاهرة فإن عقود الشركات ستنتهى أول الشهر المقبل، وهناك كراسة شروط تم إعدادها، واجتماعات مكثفة لإنهاء كراسات الشروط وطرحها على الشركات، موضّحًا أن هناك منظومة مقترحة وكراسة شروط ستكتمل بشأن منظومة جمع القمامة، التى تقوم على التعاون بين أكثر من شركة وجهة معًا لجمع القمامة من المنازل، والنقل لمراحل وسيطة، ثم إلى المدافن الصحية، ثم استخدامها فى صناعات التدوير. 
 
وفيما يخص انتخابات المحليات قال وزير التنمية المحلية أن مجلس المحافظين لم يتطرق لهذا الملف موضحا أن مشروع قانون الحكومة الذي انتهت منه أرسل لمجلس النواب ويناقش الآن بلجنة الإدارة المحلية بالبرلمان
 
 
وزير النقل: طرح تراخيص نقل بالأجرة للشركات الخاصة
فى سياق متصل، قال وزير النقل الدكتور جلال سعيد، إن الاجتماع شهد عرض حلول عملية لمشكلات النقل الجماعى بالمحافظات، وتم الاتفاق على إعداد كراسة نموذجية بالمحافظات لترخيص نقل المواطنين لشركات خاصة، وذلك بعد توقف منح تراخيص النقل بالأجرة لفترة طويلة، وهذا من شأنه توفير مواصلات بأجر للمواطنين، وحل مشكلة نقل التراخيص من سيارات أجرة لسيارات أجرة خارج الترخيص.
 
 
وزير التعليم: يناء 30 ألف فصل بتمويل حكومى و20 بالتعاون مع القطاع الاستثمارى
من جانبه، أعلن الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، أن خطة وزارته التى ناقشها مجلس المحافظين اليوم، تقوم على دعم العملية التعليمية وتقليل الكثافة الطلابية فى الفصول، والقضاء على تعدد فترات العمل فى المدارس، وبناء 30 ألف فصل من خلال التمويل الحكومى، إضافة إلى 20 ألف فصل بتمويل مشترك بين القطاع الاستثمارى، ووحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وقال وزير التربية والتعليم فى المؤتمر الصحفى بمقر هيئة الاستثمار، إنه اعتبارًا من يوليو الماضى، تم تسليم 324 مشروعًا بإجمالى 4772 فصلاً، ويجرى العمل فى إنشاء 13333 فصلاً، إضافة إلى 10 آلاف فصل أخرى، وجارٍ استكمال 616 مشروعًا آخر، ليصل الإجمالى بـ37 ألفًا و715 فصلاً، ما يعد أكثر من المستهدف، متابعًا: "تم الانتهاء من 23 إدارة تعليمية، وجارٍ العمل على إنهاء 26 إدارة أخرى"، لافتًا إلى أن الفصول التى يتم إنشاؤها الآن تخدم مدارس تعليم عام ورسمى عام، ونموذج يابانى ومدارس لغات ومدارس فنية وتربية خاصة.
وقال "الشربينى"، إن المشروع الذى يتم العمل فيه بالتعاون مع القطاع الاستثمارى بنظام حق الانتفاع، يستهدف إنشاء 20 ألف فصل، من خلال عدة مراحل، تشمل المرحلة الأولى 200 مدرسة، وتم الانتهاء من ملفاتها وإرسالها لوحدة المشاركة بوزارة المالية، وسيتم طرح هذه المرحلة قريبًا، أما المرحلة الثانية تبلغ 200 مدرسة أيضًا، يتم العمل فيها بالتوازى، وجارٍ استكمال بياناتها لإرسالها لوزارة المالية.
 

فى سيق متصل، قال وزير النقل الدكتور جلال سعيد، إن الاجتماع شهد عرض حلول عملية لمشكلات النقل الجماعى بالمحافظات، وتم الاتفاق على إعداد كراسة نموذجية بالمحافظات لترخيص نقل المواطنين لشركات خاصة، وذلك بعد توقف منح تراخيص النقل بالأجرة لفترة طويلة، وهذا من شأنه توفير مواصلات بأجر للمواطنين، وحل مشكلة نقل التراخيص من سيارات أجرة لسيارات أجرة خارج الترخيص.

 






أخبار متعلقة
استطلاع رأى

هل تري مقاطعة قطر من مصر والخليج مفيدة ؟

373 صوت - 38 %

34 صوت - 3 %

14 صوت - 1 %

عدد الأصوات : 977

أخبار
ads