4
ديسمبر
2016
بالفيديو: تفاصيل واختصاصات «المحكمة العربية»
نشر منذ 6 شهر - عدد المشاهدات : 900


كتبت: مروة رضوان

قال الإعلامي أحمد موسى، إنه لأول مرة يتم تشكيل محكمة عربية تتولى التحكيم في المنازعات التجارية والاقتصادية والاستثمارية، وسيترأس تلك المحكمة الدكتور أحمد فتحي سرور .

وأضاف موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة «صدى البلد»، أن تلك المحكمة سيتم تشكيلها من رجال القانون والاقتصاد، وتم اختيار رجل الأعمال محمد أبو العينين، نائبا لرئيس المحكمة عن رجال الاقتصاد، واختيار الدكتور حسن حماد أمينا عاما للمحكمة العربية للتحكيم.

ولفت موسى إلى أن تلك المحكمة ستبحث المنازعات العربية، والتي تحدث بين رجال الاقتصاد والمستثمرين العرب، وذلك بدلا من اللجوء للمحاكم الدولية والأوروبية.

وأوضح أن تلك المحكمة سيكون لها فروع في البلدان العربية، وسيكون مقر تلك المحكمة بالقاهرة، وذلك لأن مصر كانت الدولة المؤسسة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، لافتا إلى أن هناك بعض الدول طلبت أن يكون مقر تلك المحكمة بدولة عربية أخرى، ولكن لوحظ أن تلك الدول لم تكن أعضاء بمجلس الوحدة الاقتصادية.

وأشار موسى إلى أن تلك المحكمة منبثقة من الاتحاد العربي للتحكيم وهو أحد الاتحادات العربية المعترف بها في الامم المتحدة، ويرأسه حاليا سامح عاشور نقيب المحامين.

وأكد أن هيكل تلك المحكمة سيتم استكماله من رجال القانون والقضاة والمحامين البارزين والمستثمرين ورجال الأعمال من كافة الدول العربية خلال الأيام القادمة، كما سيكون لها جدول للمحكمين لمن تتوفر فيهم شروط التحكيم، وسيتم الإعلان عن تلك الشروط والقواعد التي يخضع لها التحكيم بين المستثمرين العرب، وسيكون لها 10 دوائر، دائرة منها للمنازعات الاقتصادية، و8 دوائر تختص في المنازعات بين رجال الأعمال.

https://www.youtube.com/watch?v=Tb3j8ps5BXY




أخبار متعلقة
استطلاع رأى

ما تقييمك لاستعدادات الدولة لتوفير السلع قبل رمضان؟

49 صوت - 12 %

38 صوت - 9 %

39 صوت - 10 %

عدد الأصوات : 407

أخبار
ads